العمل بالخارج
أخر الأخبار

أكثر 10 وظائف طلبا في ألمانيا عام 2023

أكثر 10 وظائف طلبا في ألمانيا عام 2023

لقد تطور سوق العمل الألماني على مر السنين، ولم يتشكل فقط من خلال آثار أزمة فيروس كورونا، ولكن أيضًا من خلال التقدم في الرقمنة والأتمتة. على الرغم من أن التقدم التكنولوجي لديه القدرة على تعزيز الاقتصاد وخلق فرص عمل جديدة، فإن العديد من قطاعات الصناعة الألمانية تشهد تغيرات كبيرة. وفقًا لوكالة التوظيف الفيدرالية (Bundesagentur für Arbeit)، أصبح الطلب على بعض المهن الآن أكثر من أي وقت مضى منذ الأزمة. تقدم هذه المقالة تحليلًا لتوقعات سوق العمل الألماني وتسلط الضوء على الوظائف العشرة الأكثر طلبًا في ألمانيا لعام 2023.

المهندسون: الروبوتات والفضاء والأغذية الزراعية

على الرغم من المخاوف بشأن فقدان الوظائف، فإن الأتمتة وتطور الآلات تخلق آفاقًا مثيرة للمهندسين والفنيين.

يقوم مهندسو الروبوتات ببرمجة وتطوير وإصلاح وصيانة الأجهزة المستقبلية. كما أنهم مسؤولون عن جميع الأنشطة المتعلقة بالقيادة الذاتية. يستمر الاهتمام بالأنشطة المتعلقة بالفضاء في النمو. باعتبارك مهندسًا للروبوتات، يمكنك الحصول على وظيفة مربحة للغاية بدخل سنوي يصل إلى 65000 يورو.

في ألمانيا والنمسا وسويسرا، الشرط الأساسي للعمل كمهندس هو عادة الحصول على دبلوم من جامعة أو مدرسة فنية، أو تدريب محدد من مدرسة مهنية.

مهنة أخرى مطلوبة بشدة هي هندسة الطيران. يعمل مهندسو الفضاء الجوي على تطوير المحركات وأنظمة الطاقة الجديدة ومعدات الطائرات والصواريخ. ويبلغ متوسط ​​راتب المهندس في هذا المجال حوالي 60 ألف يورو.

وأخيرا، فإن الفنيين في صناعة المواد الغذائية لديهم آفاق واعدة. الاتجاه الحالي نحو الأكل الواعي يفيد هذه الصناعة، مما يزيد من طلب المستهلكين على إنتاج الأغذية وتجهيزها. ولذلك، من المتوقع أن يزداد الطلب على فنيي الأغذية بشكل كبير في السنوات القادمة.

وظائف التجارة الإلكترونية

بسبب عمليات الإغلاق والقيود المرتبطة بالوباء، أصبح العديد من الأشخاص يتسوقون عبر الإنترنت منذ عام 2020، مما أدى إلى تسجيل مبيعات قياسية عبر الإنترنت. ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه، مما يخلق العديد من فرص العمل في قطاع التجارة الإلكترونية.

على سبيل المثال، هناك طلب كبير على دور مدير تسويق الأداء في ألمانيا. تعمل العديد من الشركات على توسيع تواجدها عبر الإنترنت وتتزايد مبيعات المنتجات من خلال منصات التواصل الاجتماعي. يتولى مسوقو الأداء مسؤولية إدارة الإعلانات، مما يجعل من المرجح أن تظل هذه الوظيفة مطلوبة هذا العام.

المهندسين السحابيين

مع وجود عدد أكبر من الأشخاص الذين يعملون من المنزل، تعمل الشبكات والوصول إلى الخوادم الخارجية بكفاءة أكبر مع التكنولوجيا السحابية. وفقًا لدراسة، لا تستخدم 97% من الشركات الألمانية مزودًا واحدًا للسحابة، بل عدة مزودين. هناك حاجة إلى مهندسين معماريين مناسبين لإدارة هذه الهياكل، ومن المتوقع أن يتم فتح فرص عمل جديدة في هذا المجال.

مطوري اللعبة

بينما أعاقت أزمة كوفيد الحفلات الموسيقية ورحلات السينما، ازدهرت صناعة ألعاب الفيديو العالمية. تتزايد المبيعات ويمكن لهذا القطاع أن يواجه التحديات الرقمية بشكل فعال.

على الرغم من أن صناعة الألعاب في ألمانيا صغيرة إلى متوسطة الحجم نسبيًا، إلا أن مطوري الألعاب واثقون ويرون إمكانات للوافدين الجدد.

طاقم التمريض والمهن الصحية

سيزداد الطلب على مساعدي التمريض في ألمانيا، ليس فقط بسبب التطورات الديموغرافية، ولكن أيضًا بسبب الوباء الذي يتطلب المزيد من المتخصصين في القطاع الطبي.

قد يكون للموظفين الذين يعملون في مناطق الطوارئ، مثل طب الشيخوخة أو العناية المركزة، رأي أكبر في جداول عملهم وتوقعات رواتبهم في المستقبل. بالإضافة إلى ذلك، هناك حاجة إلى المزيد من مساعدي المختبرات وعلماء الفيروسات للبحث المستمر.

هناك العديد من المسارات التدريبية والمهنية في قطاع الرعاية الصحية، مع وجود تغييرات وظيفية شائعة بين الممرضات. ويحذر المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية من نقص محتمل لأكثر من 300 ألف ممرض خلال 15 عاما.

محللو البيانات/علماء البيانات

وقد ظهر هذا المجال مؤخرًا بسبب الرقمنة المتزايدة لسوق العمل. هذه الأدوار مناسبة للأشخاص المهتمين بمهام الاستشارات الإدارية الداخلية، والتي تتضمن في المقام الأول ترجمة كميات كبيرة من البيانات إلى إجراءات ملموسة.

تُستخدم الحلول التي تم تطويرها بناءً على النماذج والتحليلات العالمية لتحسين المخزون أو تحسين تجزئة العملاء. مطلوب الكفاءة في التعلم الآلي لتطوير الخوارزمية. الوصف الوظيفي لعلماء البيانات متعدد الاستخدامات ولا يرتبط بتدريب محدد.

عادة، يتمتع الأشخاص في هذه المهنة بخلفية في الرياضيات أو الاقتصاد وفهم قوي للإحصاءات. من الضروري أيضًا إتقان لغات البرمجة والأدوات الإحصائية.

خبراء رضا العملاء والموظفين

على الرغم من انتشار المهن التقنية، لا يزال الطلب على المهن التي تنطوي على تفاعلات شخصية مرتفعًا.

وفقًا للخبراء، تعد وظائف مثل شركاء الموارد البشرية وأخصائيي نجاح العملاء من بين أكثر الملفات الشخصية المرغوبة. وخاصة في سياق اكتساب المواهب، فإن أدوار الموارد البشرية هذه مطلوبة بشكل كبير.

يتحمل شركاء الموارد البشرية مجموعة واسعة من المسؤوليات، بدءًا من إنشاء مفاهيم تطوير الموظفين مع القادة وحتى دعم تقييمات الموظفين.

ومن ناحية أخرى، يضمن مديرو نجاح العملاء رضا العملاء ويلعبون دورًا رئيسيًا في تحديد الخطوات الملموسة لنجاح الشركة.

مدراء المحتوى

يساهم مديرو المحتوى في المفاهيم التحريرية وإدارة المحتوى عبر الإنترنت. إنهم يحددون الموضوعات، ويجرون الأبحاث، وينشئون المحتوى ويحسنون مواقع الويب أو المتاجر عبر الإنترنت. أي شركة ترغب في إدارة موقع ويب احترافي أو مدونة أعمال تحتاج إلى مدير محتوى.

في حين أن الحصول على شهادة في علوم الكمبيوتر أو الصحافة يعتبر أمرًا مثاليًا، إلا أنه ليس مطلوبًا. التدريب على تصميم الوسائط، على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي إلى هذه المهنة. يعد الكفاءة في أنظمة إدارة المحتوى أمرًا بالغ الأهمية ومهارات تحسين محركات البحث (SEO) و SEA مرغوبة. يجب أن يكون مديرو المحتوى أيضًا على دراية ببرامج تحرير الصور مثل Photoshop ولديهم معرفة بلغة HTML.

تختلف رواتب مديري المحتوى بشكل كبير، حيث تتراوح من 2300 يورو إلى 3500 يورو شهريًا في ألمانيا، اعتمادًا على الشركة والتعليم والوظيفة.

مطوري تطبيقات الهاتف المحمول

يقوم مطورو تطبيقات الهاتف المحمول بتصميم وتطوير التطبيقات للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. ونظراً للزيادة في مبيعات الهواتف المحمولة، فمن غير المرجح أن تصبح هذه المهمة بالية.

تم تحسين التطبيقات لمختلف الأجهزة النهائية، وتم تصميم واجهات تبادل البيانات، وتم تطوير الخوارزميات وضمان تجربة المستخدم.

في حين أن درجة علوم الكمبيوتر تعتبر مثالية، فإن العديد من أصحاب العمل يقبلون المرشحين الحاصلين على التدريب المناسب بسبب ارتفاع الطلب. تشمل المهارات الأساسية معرفة هندسة البرمجيات وتكنولوجيا المتصفح ومعايير الإنترنت وإتقان لغات البرمجة.

مطورو البرمجيات

الواقع الافتراضي (VR) هو في طليعة تطوير البرمجيات، سواء في مجال الرعاية الصحية أو السفر أو الترفيه التعليمي أو الألعاب. يتحمل مطورو البرامج مسؤولية تنفيذ وتطوير البرامج اللازمة لتجارب الواقع الافتراضي.

هؤلاء المطورون هم عمومًا علماء كمبيوتر أكملوا التدريب المهني أو حصلوا على دبلوم. ما يمكن أن يميزك هو عرض البرامج أو المشاريع التي عملت عليها بشكل مستقل.

يتقاضى مطورو البرمجيات في ألمانيا رواتب أعلى من المتوسط، حيث يبلغ متوسط ​​الدخل الإجمالي السنوي حوالي 56000 يورو.

خاتمة

ويشهد سوق العمل الألماني تحولات كبيرة، مدفوعة بعوامل مثل الرقمنة والأتمتة وتغيير سلوكيات المستهلك. على الرغم من أن بعض الوظائف التقليدية قد تواجه تحديات، إلا أن فرصًا جديدة تظهر في مختلف القطاعات. تشمل الوظائف العشر الأكثر طلبًا في ألمانيا لعام 2023 مجموعة واسعة من المجالات، بدءًا من الهندسة والتكنولوجيا وحتى الرعاية الصحية وإدارة المحتوى. إن البقاء على اطلاع بهذه الاتجاهات يمكن أن يساعد الأفراد على اتخاذ خيارات مهنية مستنيرة والتكيف مع المشهد المهني المتغير في ألمانيا.

سوق العمل الألماني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى